منتدي التربية الزراعية بإدارة نقادة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نقادة في عيون التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد

avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
العمر : 49

مُساهمةموضوع: نقادة في عيون التاريخ   الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:06 pm

نقادة هي مدينة ومركز بمحافظة قنا. وتقع علي شاطئ الغربي للنيل علي خط عرض 54° 25َ ش وعلي خط °32 َ43 ق وتطل علي نهر النيل. وتبعد نقادة عن مدينة قنا 31 كم جنوباً وعن الأقصر 25 كم شمالاً. وعلى الجهة المقابلة لها من الضفة الشرقية للنيل إلى الشمال منها تقع مدينة قوص. وتبعد عن القاهرة 640 كم جنوباً.

وتشتهر نقادة بصناعة الفركا وهي من المنسوجات اليدوية التي كانت تصدر إلى السودان و تستخدم في بعض العادات المتوارثة لديهم في الولادة والزواج. ويوجد في السودان جالية قبطية ينحدر جزء كبير منها من نقادة.


أصل اسم مدينة نقادة
اسم (نقادة) يعود إلى بداية النطق باللغة العربية في هذه المنطقة في القرن السابع عشر حيث كان الأهالي يتكلمون اللغة القبطية وهذا الاسم تحريف عن اسمها القبطي (ني كاداي) وهي كلمة تعنى "الفهم او المعرفة" وربما كان أهلها في القديم من ذوي المعرفة والعلم ولهذا أطلقوا عليها هذا الاسم. وقيل أيضا انها مشتقة من اسم نجادة وتعني النجدة والانقاذ حيث كان القدماء المصريين يستغلونها في موسم الفيضان النيل في دفن امتعتهم ثم حرفت بعد ذلك من "نجادة" الي "نقادة".
-------------------------------------------------------
[size=18][size=24]قري مركز نقادة

الأوسط قامولا (بشلاو -أسمنت -دراو - عزبة جبر - نجع الصدر - القرية - ساحل دراو - عزبة طايع )
البحرى قامولا
طوخ
كوم الضبع
أولاد ضياء
الخطارة
الزوايده
المنشية
دنقيق
بشلاو

--------------------------------------------------------
كوم الضبع
قرية كوم الضبع / نقادة / قنا قرية صغيرة يتجاوز عدد سكانها 10000 نسمة تقريباً يعيش أهلها على حرفة الزراعة والتجارة والحرف التراثية والظائف الحكومية والعمل بدول الخليج العربى وبالقرية جمعية أهلية تسمى جمعية تنمية المجتمع أنشئت سنة 1996م قامت بتنفيذ مشروععدة مشروعات بيئية أهمها مشروع ردم البرك والمستنقعات الناتجة عن ترعة طوخ الحوضية الملغاة والتي كانت تسبب أضرارا بالغة على البيئة ، وتمكنت من استثمار أرضها في انشاءمشروعات تفيد مجتمع القرية مثل مكتب ابريد وحديقة عامة ومرسة ابتدائية ومركز شباب ومقر الجمية الجديد ومستوصف خيري ومسجد ومشروعات أخرى، كما نفذت مشروع الصرف الصحى المتكامل وهى الجمعية الوحيدة في مصرالتي تديرمثل هذا المشروع الذي استغرق في تنفيذه حوالي 9 شهور وهو رقم قياسى غير مسبوق والجمعية أيضاً تتبنى المبادرات الإجتماعية مث مبادرة الحد من تكاليف الزواج .وكوم الضبع هي إحدى قرى مركز نقادة – محافظة قنا وكأغلبية قرى الصعيد يرتبط أهلها فيما بينهم بـأواصر الرحم والنسب ويعيشون في امن وأمان ولا يعكر صفوهم الاالمشكلات العامة كضعف المستوى الاقتصادي و قلة الخدمات الأساسية ويصل عدد الأسر بالقرية حوالي 1011 أسرة وحسب احصائية الوحدة المحلية في عام 1996 ، وهناك حوالي 95 أسرة تعولها امرأة أي بنسبة 6% حسب إحصائية الشئون الاجتماعية بطوخ ويتشابة الناس من حيث المستوى الاجتماعي فجميع سكان القرية من الطبقة المتوسطة ويعيشون في تجمعات سكنية متمازجة وبيوتهم تتنوع ما بين القديم المبنى بالطوب اللبن والحديثة المبنية بالطوب الأحمر والخرسانة المسلحة وتتميز غالبية البيوت بالأتساع وهى بيوت صحية جيدة التهوية وتصل مساحة القرية 764 فدان يسكن الناس على حوالي 20 فدان تقريباً ويقوم الأهالي بزراعة الباقي ولا يوجد أرض بور طبقاً لتقرير الجمعية الزراعية .
--------------------------------------------------------
[color=red]الخطارة [/color]
يوجد للخطارة ثلاث أسماء
قرية الخطارة التابعة لمركز نقادة بمحافظة قنا.
قرية الخطارة التابعة لمركز أسوان بمحافظة أسوان.
قرية الخطارة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية

--------------------------------------------------------[/[/[size=18]size]size]
الزوايده
قرية الزوايده الزوايده هى قريه تابعه لمركز نقاده محافظة قنا حدودها من الشمال قرية المحروسه ومن الجنوب قرية طوخ ويحدها من الشرق نهر النيل والغرب حدودها موازيه مع النيل سلسلة جبال تفصلها عن الصحراء الغربيه والوادى الجديد موارد الزوايده هى الزراعه الموسميه والاعتماد على الهجره والعمل بدول الخليج والبعض منها يعتمد على الوظائف الحكوميه بجانب الزراعه علما بأن بها نسبة حوالى90بالمئه من الشباب من خريجى الجامعات ولم يتم اتاحة فرص عمل لهم وقد تمت بعض النشاطات بالزوايده فى عام 2009 للارتقاء بالبلده وتنميتها احلال وتجديد المسجد العمرى القديم بها انشاء مدرسه للتعليم الاساسى احلال وتجديد الجمعيه الشرعيه ووحدة الشئون الاجتماعيه واحلال وتجديد مكتب البريد علما بأن كل النشاطات بالبلده مبنيه على الجهود الذاتيه ولم تتكلف الحكومه اى مبلغ مادى لهذه النشاطات
[/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نقادة في عيون التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التربية الزراعية بإدارة نقادة  :: نقادة فى عيون التاريخ-
انتقل الى: