منتدي التربية الزراعية بإدارة نقادة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 شجرة الجاتروفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هدير
Admin


عدد المساهمات: 124
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 43

مُساهمةموضوع: شجرة الجاتروفا   الأحد مارس 21, 2010 4:42 pm

الجاتروفا
هى شجرة ارتفاعها من 5 الى 8 امتار ، الأفرع غليظة والأوراق بيضية وعريضة ،والثمار عبارة عن كبسولة طولها 2الى 3 سم ،التزهير فى ابريل والاثمار فى مايو ،تزرع فى التربة الصحراوية الرملية لا تحتاج لماء كثير ولا تسميد ولا أى مواد عضوية كل أراضى الصحراء الغربية وجزء من الشرقية صالحة لزراعتها ،وأظهرت الأبحاث العلمية أن مصر أصلح أرض فى العالم صالحة لزراعة الذهب الاخضر او الجاتروفا ،التى يقدر سعر بيع الفدان ب7الف دولار مع العلم ان الفدان يباع مرتين فى الموسم الواحد،وبدأت البلدان الاوربية مساعيها الى الجاتروفا وعرضت على معظم دول أفريقيا حق الأنتفاع بارضيها مقابل مليارات الدولارات وأخيرا عرض على مصر مقابل دفع 1,3 مليار دولار مقابل حق الانتفاع بارضيها لكن قوبل هذا العرض بالرفض الأكيد وحاليا مزروع فى مصر مساحة 1120 فدان وتم تشييد اول مصنع فى منطقة الشرق الاوسط لانتاج اليوديزل من الجاتروفا المصرية ،وتعد أهم أستخدمات اليوديزل المستخرج منها ،فى أدراة


 المحركات والسيارات والطائرات وغيرها من الادوات الصناعية ،فنحن الأن بما أننا أصلح أرض فى العالم لزراعتها



ومساحات أراضينا الواسعة ،لأبد أن يجلس علماؤنا الاجلاء مثلما جلس علماء البرازيل وتساؤلوا ثم حققوا تساوؤلتهم الى حقائق وأرقام ونتائج لابد أن ننظر الى الموضوع نظرة جدية وخاصة أن الفائدة على المجتمع بأسره وخاصة أن الكلام الاولى يشير الى ان هذا المشروع سيوفر اكثر من مليون فرصة عمل وسيحقق ثورة لا مثيل لها فى الاقتصاد المصرى ،وانا ارى ان بدل من ان تكون المظاهرات على اشياء أراها تافهة لماذا لا ننظم مظاهرات ضد الفقر الذى انتشر بيننا؟ لماذا لا ننظم ثورات وليس مظاهرات على الصحراء التى توفقت علينا واصبحنا ننظر اليها بانها شبح يطاردنا فنبعد عنه، لدينا كنز فهيا بنا نغتمنه وعلى رأى المثل الفرنسى "ما تعطيه لك الارض تعيده لك مع الفائدة " فالجاتروفا هى الحل ….


_________________
ابو هدير المصرى


عدل سابقا من قبل ابو هدير في الأحد مارس 21, 2010 7:15 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faen.hooxs.com
ابو هدير
Admin


عدد المساهمات: 124
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 43

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الجاتروفا   الأحد مارس 21, 2010 4:43 pm

                                               الجاتروفا


زراعة الجاتروفا في مصر
نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر (الأقصر) حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية.



غابة الجاتروفا لإنتاج الزيت الحيوي بالأقصر

1. الموطن الأصلي للجتروفا هو أمريكا الجنوبية ومنها انتشرت الشجيرات إلى العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة و الاستوائية في العالم. و الجاتروفا Jatropha curcas شجيرة أو شجرة صغيرة تتبع العائلة Euphorbiaceae يصل ارتفاعها 7 - 10 متر ، القلف ورقي و الأفرع غليظة ، الأوراق بيضية خماسية التفصيص غير مسننه طولها 8.5 سم وعريضة ولا يوجد عليها أهداب ، عنق الورقة طوله حوالي 11 سم . أما الأزهار فهي صفراء مخضرة والاسدية ملتحمة وعددها ثمانية . و الثمار كبسولة طولها 2.5سم تقريبا وتحتوي على ثلاثة بذور لونها اسود (تشبه بذور الخروع لحد كبير) . التزهير في ابريل ويتم الأثمار في مايو (تم الإزهار مرتين في العام بالأقصر)
بلغت نسبة الزيت في البذور 35-40 % وفق موسم النضج، وتصل نسبة
الدهون المشبعة إلى 20% و الغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في
الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك
يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت
الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة و عدة أغراض صناعية أخرى.



كثافة التزهير للجاتروفا و الثمار قبل النضج بغابة الأقصر
1. وشجيرة الجاتروفا لها استخدامات متعددة فهي علاوة على إنتاجها المتميز للزيت الحيوي فهي تستخدم كسور وسياج للمزارع لحمايتها من اعتداءات الحيوانات على المحاصيل الحقلية وكذلك لها إمكانيات متميزة في مقاومة انجراف التربة بالرياح وتعمل على تثبيت الكثبان الرملية.


 



ومن المؤكد أن هذا الزيت النباتي يعتبر جزءا أساسيا لتوفير الاحتياجات الواعدة التجارية إما مفردا أو بعد خلطه مع زيت الديزل حيث يمكن استخدامه للسيارات دون تعديلات جوهرية في التصميم.
وتجدر الإشارة إلى أن الزيت الحيوي Biodiesel قد أصبح من الأهمية بمكان في دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية. وتشترط الدول الأوروبية أن يخلط بنسبة 5 - 8 % مع زيت الديزل في الاستخدام الصناعي و السيارات كأحد الشروط البيئية في تلك الدول مما أعطى أهمية كبيرة للتوسع في زراعة النباتات المنتجة لهذه النوعية من الزيوت ذات العائد الاقتصادي و التصديري المرتفع



1. نبات الجاتروفا " jatropha"، والذي يلقب بذهب الصحراء


2. في عام 2010 يلزم القانون الاوربي كل مستهلك للوقود وبأية طريقة كانت على استهلاك ما مقداره 5,75 % من مجموع الاستهلاك وقودا حيويا ( زيت الذرة الايثانول او زيت الجاتروفا ) على ان تتصاعد هذه النسبة الى 20 % عام 2020
وجاتروفا نبته تحتمل اقسى انواع الجفاف تعيش في البوادي وتنتج ثمارا بذرية غنية بالزيت وهي كنبات ليست ذات فائدة تذكر الا ان العلماء اكتشفو وتثبتوا ان الزيت الناتج عن بذرة الجاتروفا يطلق عند احتراقه خمس ( اي واحد على خمسة ) من ثاني اوكسيد الكربون بالمقارنة مع البترول ، اي انه يوفر من هذه الناحيةفقط ، اربعة اخماس اضرار وتكاليف ثاني اوكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الاخرى ، وتتسابق الشركات الاوربية الآن على استئجار اراض في أفريقية لزراعة هذه النبتة التي لا تحتاج الى مياه للحصول على عشرين مليون برميل يوميا في حال تمت زراعة ربع اراضي افريقيا ، اي ما يحول المنطقة الى منبع نفط حيوي يشبه الشرق الاوسط كوقود اخفوري بالاصافة الى اقامة مصاف لتكرير الزيت وكافة مرافق المعالجة والنقل ، اي حراك اقتصادي متكامل . كي تلحق بعام 2010 وهي قادرة على تزويد اوربا بكمية عشرة بلايين طن سنويا على الاقل وهي كمية قابلة للزيادة مع ارتقاء البحث والتجريب والتطوير على بذور نبات الجاتروفا ، ربما يمكننا الانتباه الى العلاقة التفاعلية بين القوانين والعلوم والاقتصاد في هذا المثال .
كثيرة هي النعم التي تجود بها الطبيعة دون أن يستشعرها أحد، ومنها نبتة متوحشة طالما اشتكى من أذاها المزارعون في الهند وتدعى ''جاتروفا'' (jatropha) وهي تنمو بسرعة عجيبة، وتظهر أثناء ذلك سلوكاً عدوانياً من خلال الاعتداء على المجال الحيوي لمحاصيل المواد الغذائية المزروعة.. و''الجاتروفا'' من النباتات العشبية، ورقتها تشبه ورقة العنب وتطرح ثمرة على شكل جوزة لها حجم كرة الجولف تتضمن بذوراً ممتلئة بزيت مرّ الطعم لا يكاد يجد فيه الهنود أية فائدة بالرغم مما عرف عنهم من دراية واسعة في اكتشاف فوائد النباتات.
ومع انتشار حمى البحث عن بدائل الطاقة عقب ارتفاع أسعار النفط، تمكن بعض الهنود في ولاية بنجالور من اكتشاف القيمة الحقيقية الكامنة في بذور ''الجاتروفا'' بعد أن عرفوا أن عملية معالجة كيميائية وفيزيائية لزيوتها تكفي لتحويلها إلى نوع من الديزل الحيوي المناسب لتشغيل محركات السيارات. ولا غرابة بعد ذلك في أن يعتمد الهنود الذين كانوا يعتبرون هذه النبتة عدواً لدوداً، إلى إطلاق حملة لزراعتها عل أوسع نطاق.

وينقل تقرير نشرته صحيفة ذي وول ستريت جورنال عن خبير هندي قوله لمراسلها ''الجاتروفا كفيلة بإنقاذ الجنس البشري''، وكان هذا الخبير يشرح للمراسل خصائص وفوائد هذه النبتة بعد أن اقتلع واحدة منها يبلغ طولها 120 سنتمتراً، وأضاف ''لا أشك أبداً في أن كل المزارعين الهنود سوف يزرعونها بعد أن يكتشفوا فوائدها الحقيقية''.

ومع ارتفاع سعر برميل النفط إلى أكثر من 70 دولاراً، أصبحت هذه النبتة العدوانية نجمة ساطعة في أفق مشاريع اكتشاف مصادر الطاقات البديلة للنفط في الهند. وتكمن ميزتها في ''قوّتها الحيوية الخارقة''، فهي قادرة على النمو والانتشار بسرعة عجيبة وفي كل البيئات الزراعية من دون استثناء. وهذا يعني أن نشر زراعتها على نطاق واسع أمر بالغ السهولة حتى في الصحارى الجافة. ويبدو اهتمام الصحيفة واضحاً بهذا الاكتشاف من خلال إفراد صفحتين كاملتين لتغطية ''قصة الجاتروفا''، ويشير التقرير إلى أن زيت الجاتروفا يشبه زيت النخيل الذي يستخدم في أوروبا وأميركا على نطاق واسع بتحضير الديزل الحيوي. ومن مميزات هذه النبتة أن زراعتها لا تحتاج إلا إلى قليل من الماء، ولا تتطلب استخدام الأسمدة. وهذا يعني أن التوسع في إنتاجها على أوسع نطاق لن يتم على حساب المصادر الزراعية المستخدمة في إنتاج المحاصيل الغذائية التقليدية. وتنطوي هذه الخصائص على أهمية كبرى عند البحث في هوامش الأمن والسلامة البيئية لأي مصدر جديد للطاقة.
1. وفيما نلاحظ أن إنتاج وقود ''الإيثانول'' يتطلب تكاليف باهظة بسبب الحاجة لاستثمار مساحات ضخمة من الأراضي لإنتاج الذرة أو القمح أو قصب السكر، وهي المحاصيل التي يتم إنتاجه منها، إلا أن الجاتروفا يمكن أن تزرع على جوانب الطرق وفي الأراضي الحجرية والصحراوية التي لا تصلح للاستثمار في زراعة المحاصيل التقليدية. وبدأت ترتفع بعض الأصوات مؤخراً لانتقاد الأضرار البيئية والاجتماعية الكبيرة التي ينطوي عليها استزراع المساحات الهائلة من الأراضي لإنتاج المواد الأولية اللازمة لتحضير الإيثانول. وهذا يفسح المجال أكثر لنشر زراعة ''الجاتروفا''.

وأمكن للسمعة الطيبة التي تتمتع بها ''الجاتروفا'' أن تصل إلى آذان خبراء مؤسسة ''جولدن ساكس'' للدراسات الاقتصادية الدولية الذين وصفوها بأنها المرشحة الأولى لإنتاج الديزل الحيوي المستقبلي النظيف والمناسب لدفع السيارات وتشغيل المحركات.

وكانت مؤسسة ''بير ستيرنز'' للدراسات قد نشرت العام الماضي نتائج دراسة مهمة تفيد بأن مجمل الطاقة الإنتاجية للمزارعين الأميركيين في مجال إنتاج الذرة اللازمة لصناعة الإيثانول، لا يمكنها أن تغطي إلا 7 بالمئة فقط من الاستهلاك المحلي من البنزين المستخدم في دفع السيارات في الولايات المتحدة. وأشارت المؤسسة استناداً إلى هذه الإحصائيات إلى أن ذلك يعني أن الأميركيين يحتاجون للمزيد من الأراضي الزراعية لاستخدامها في إنتاج الذرة إن هم أرادوا إنتاج الإيثانول بالكميات التي يحلمون بها. وعلى النقيض من ذلك، نجد أن الهند تمتلك ملايين الهكتارات من الأراضي غير المزروعة بسبب عدم خصوبتها ونقص مصادر المياه فيها إلا أنها تعد بيئة مناسبة لزراعة ''الجاتروفا'' على نطاق واسع. ويمكن غمر تلك المناطق بهذا المحصول الجديد وبحيث تتحقق جملة من الفوائد دفعة واحدة منها عودة الاخضرار إلى هذه الأراضي المهملة وتشغيل الكثير من الأيدي العاملة. وتتسابق الآن العديد من الشركات المتخصصة بالاستثمارات الزراعية لاستغلال هذه الأخبار الطيبة حول ''النبتة الشرّيرة''


_________________
ابو هدير المصرى


عدل سابقا من قبل ابو هدير في الإثنين مارس 22, 2010 9:22 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faen.hooxs.com
ابو هدير
Admin


عدد المساهمات: 124
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 43

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الجاتروفا   الأحد مارس 21, 2010 5:04 pm

فى جولة سريعه حول العالم معالجاتروفا وجدنا

- نجاح زراعة أشجار الجاتروفا في صعيد مصر حيث تم حتي الآن زراعة مائة فدان نظراً لملائمة مناخ الصعيد لهذه الأشجار والتي تروي بمياه الصرف الصحي المعالجة.

- لقد قام المستثمرون الإسبان بدراسات في مختلف مناطق المغرب بحثا عن الأراضي الملائمة لزراعة نبات الجاتروفا

- في الهند مثلا يستعمل نبات الجاتروفا Jatropha، لاستخراج وقود الديزل البيولوجي المستعمل مع خليط من الوقود العادي لتشغيل الشاحنات والمحطات الكهربائية. الحكومة الهندية تنوي تقليص استعمال وقود الديزل العادي بنسبة 20% خلال خمس سنوات القادمة، وهذا باستغلال هذه النبتة وشبيهاتها من نفس الفصيلة، وقد خصص حوالي 39 مليون هكتار لزراعتها

_________________
ابو هدير المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faen.hooxs.com
م / هناء



عدد المساهمات: 19
تاريخ التسجيل: 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الجاتروفا   الجمعة مايو 14, 2010 5:21 pm

موضوع جميل من خلال قراتي لة وييييييييييييياريييييت يطبق زراعتة في مصر لانة يزيد من الدخل المصري لانة توجود زراعتة في جميع الاراضي  ---        كما انة غير ضار بالبيئة
قولو امييييييييييييييييننننننننننن



 


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو هدير
Admin


عدد المساهمات: 124
تاريخ التسجيل: 07/11/2009
العمر: 43

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الجاتروفا   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:05 pm

ججججميييييييييييييييييييل

_________________
ابو هدير المصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faen.hooxs.com
نصحي



عدد المساهمات: 26
تاريخ التسجيل: 25/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الجاتروفا   الأربعاء مايو 11, 2011 3:13 pm

نتمنا زراعتة في مصر لان هذا النبات غير ضار بالبيئة
كما ان اغلب ارضينا كلها صحراء والجاتروفا تصلح زراعتها في الصحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

شجرة الجاتروفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي التربية الزراعية بإدارة نقادة  :: -